القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تطبيق Pi Network طريقك للثراء أم مجرد أكذوبة وإحتيال ؟

 Pi Network- باي نيتورك

هل تطبيق Pi Network طريقك للثراء أم مجرد أكذوبة وإحتيال ؟

خلال الأيام السابقة إنتشر الحديث عن تطبيق Pi Network الجديد عبر مواقع التواصل الإجتماعي الذي يحمل وعوداََ بالثراء لمستخدمية من عمليات التعدين الإلكتروني عبر الهاتف والربح من الإنترنت فهل هذا حقيقي أم هي عملية نصب وإحتيال جديدة؟ لابد أنك سمعت بمصطلح العملات الرقمية أو البتكوين أو تعدين العملات وإن لم تكن كذلك فلا بأس فسأقوم بتوضيح هذة المفاهيم وعرض وجهات النظر المؤيدة والمعارضه لعملة Pi Network.

 Mining التعدين

تستخدم هذة الكلمة في مجال العملات الرقمية أو الإفتراضية لوصف عملية إنتاج العملة بواسطة إستغلال موارد الأجهزة لحل معادلات حسابية معقدة ضمن شبكة عملاقة تكبر كلما زادت سرعه حلك لمعادلاتها في مقابل ذلك تكافئ بعملة إفتراضية ذات طبيعه مشفرة وأشهرها الأن وأكثرها إستقراراََ هي البتكوين وتقاس سرعه موارد الأجهزة فيما يعرف بالهاش وكلما  زاد يزداد معدل  التعدين وتعتبر أكثر قطع الحاسوب التي تنتج هاش أعلى هي كروت الشاشة

أسباب شهرة العملات الرقمية

سابقاََ كانت العملات الإفتراضية تستخدم بصورة أساسية فيما يسمى dark web التي تتم من خلالة معظم العمليات التجارية المشبوهه كتجارة الأسلحة والمخدرات لكن حالياََ إختلف الأمر فهناك العديد من الدول مثل اليابان وروسيا إعترفت بهذة العملة كعملة للتداول وكوسيلة للدفع والشراء.
ويعتبر السبب الرئيسي لشهرة العملات الرقمية الإفتراضية هو عدم وجود قوة مركزية لها أي لاتوجد حكومة أو بنك أو حتى قدرة على تتعبها وبمعني أخر لايوجد وسيط لتحويل الأموال وتستطيع إستخدام هذة العملة في أي دولة فلايوجد عليها أي قيود أو متطلبات قانونية فيكفي أن يكون لديك إتصال بالإنترنت فقط.

ماهي عملة Pi Network 

تعدين لعملة رقمية جديدة تم طرحها سنة 2019  من قبل ثلاثة أشخاص من جامعه ستانفورد عبر تطبيق خاص بها يعمل على هواتف الأندرويد والأيفون ويقول مؤسسي العملة أنها ستصبح ذات قيمة عالية وقد تم ربط الباي نتورك بعملة البتكوين وهذا ماجعل الأمر ينتشر أكثر بين الناس، ويتطلب التطبيق فتحة يومياََ للقيام بعملية التعدين وجمع عملة Pi.

الفرق بين عملة البتكوين و Pi Network

✔الفرق الجوهري بين البتكوين و Pi Network كبير بداية بمبدأ عمل كل منهم حيث أن البتكوين يتم تعدينها من خلال الحاسوب بينما باي نيتورك من خلال الهاتف فعملية التعدين تعتمد على جهاز يملك إمكانيات قوية وأي عملية تعدين تستخدم موارد جهازك يجب أن يكون لها عائد مالي.

✔ثانياََ بداية كل من العملتين مختلفة فالبتكوين في بدايتة قام بتقديم مكافأت كانت محصورة في فئة محبي الألعاب لكن عملة Pi Network لم تقدم أي مكافأت منذ بدايتها قبل سبعه أشهر نظير عمليات التعدين.

✔ثالثاََ عملة البتكوين لم تشترط دعوة الأصدقاء لمضاعفة مبلغ التعدين كما يتطلب الأمر في Pi Network فالأمر هنا أشبة مايكون بالتسويق الشبكي وهذا الأمر أبعد مايكون عن الإستثمار بالعملات الرقمية.

إقرأ أيضاََ : شرح كامل ومفصل للشبكات الإفتراضية الخاصة VPN

سعر عملة Pi Network

لا تمتلك العملة أي قيمة تسوقية إلى الأن وفي حال مقارنتها بالبتكوين التي يبلع سعرها الأن 9 الأف دولار وحتى في بدايتها كما ذكرنا سابقاََ كانت تمنح مكافأت لكن سعر Pi Network حاليا 0 دولار وسيتم الإحتفاظ بهذة العملة ضمن المحافظ العالمية مثل Blockchaine , Binance , Coinbase

آراء الخبراء حول حقيقة عملة Pi Network 

✔هناك إختلاف كبير حول حقيقتها فهي أقرب ماتكون لفكرة التسويق الشبكي الذي يعتمد على بناء شبكة من الأشخاص بدلاََ من تقنية البلوك تشين المستخدمة في البتكوين وأيضاََ لا توجد أي ضمانات للتطبيق فأنت تستهلك موارد جهازك وتهدر وقتك ومجهودك بالإضافة إلى أنها عملة مغلقة المصدر على عكس البتكوين المجانية ومفتوحة المصدر مايجعل عملة Pi Network مبهمة وغير مطمئنة.
✔صرح خبير أمن المعلومات محذراََ أن التطبيق يطلب من المستخدمين تسجيل الدخول برقم الهاتف وحساب الفيسبوك الشخصي وهذة المعلومات من الممكن أن يتم إستغلالها فيما بعد بتحليلها ودراستها من قبل الشبكات التي تقوم بوضع إعلانات داخل التطبيق لإستهدافهم بحملات إعلانية بشكل معين وإن كنت تظن أو تعتقد أن ماتملك من بيانات شخصية ليست ذات قيمة بالنسبة لك فبكل تأكيد هي ذات أهمية بالنسبة لهم.

✔يتطلب التطبيق مجموعه من الصلاحيات منها الإطلاع على جهات الإتصال والرسم على التطبيقات والتحكم في الإهتزاز  والإطلاع على الصور وملفات الوسائط ومعلومات الواي فاي والكثير من الصلاحيات المهمة وهذا أمر يشكل خطراََ فما شأن عمليات التعدين للعمليات الرقمية بأخد كل هذة الصلاحيات فعلي سبيل المثال صلاحية الرسم على التطبيقات يمكن من خلالها سرقة حساباتك البنكية وبالفعل قد تم إختراق هواتف سابقاََ لمستخدمي تطبيقات كانت تحمل هذة الخاصية.


خلاصة الأمر فعملة Pi Network تدور حولها العديد من الشكوك وتسلك طريقاََ مخيفاََ وحذر منها الخبراء والمختصين في المجال التقني لذا لاداعي للمجازفة وراء الوعود الواهية ومن الجدير بالذكر أن العملات الرقمية ليست هي محل الخلاف أو الشبة في حد ذاتها لكن الكثير من الجهات تستخدمها في عمليات نصب ووعود بتحقيق الحرية المالية لكن في باطن الأمر قد تحمل أفكار أخرى يسعى وراء تحقيقها مجموعه من الأشخاص هم وحدهم المستفيدين من الأمر برمتة لذا لا أنصح بتحمل تطبيق Pi Network.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات