القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم الأسباب والحلول لإرتفاع درجة حرارة الهاتف ومشكلة التهنيج المستمر

أهم الأسباب والحلول لإرتفاع درجة حرارة الهاتف ومشكلة التهنيج المستمر

10 أسباب وحلول لإرتفاع درجة حرارة الهاتف ومشكلة التهنيج المستمر 

تبدء درجة حرارة الهاتف بالزيادة التدريجية عادة وهذا يبدو أمراََ مألوفاََ لكن الزيادة المبالغ فيها لسبب من الأسباب لاتبدو مألوفة على الإطلاق وتقتضي التصرف السريع للبحث عن حل لمشكلة سخونة الهاتف التي قد تمثل خطراََ حقيقياََ كإصابة الأشخاص وتلف الأجزاء الداخلية للهاتف كالمعالج وربما حدوث ماس كهربائي.

شعورك بإرتفاع درجة حرارة هاتفك " أندرويد أو أيفون" يحدث نتيجة الكثير من الأسباب خاصة عندما تتعرض لمشاكل مثل بطء الهاتف وسرعه نفاذ البطارية وغيرها من الأسباب التي سيتم التعرف عليها بشكل مفصل لكن يجب العلم أن الهواتف الحديثة مزودة بتقنيات لإظهار رسالة تنبية عند إرتفاع الحرارة لكن العديد من المستخدمين يتجهلونها مما يؤدي لتفاقم هذة المشكلة لكن رغم هذا مازالت مشكلة السخونة هذة تؤرق الكثير من المستخدمين خاصة من يملكون هواتف سامسونج التي ترتفع درجة حرارتها بشكل ملحوظ.

أسباب إرتفاع درجة حرارة الهاتف مع الحلول

عيوب التصنيع

إن كنت تملك هاتفاََ جديداََ ولاحظت إرتفاع في درجة حرارتة بعد شراءة مباشرة فعليك بإعادة الهاتف للوكيل الخاص بالشركة المصنعه لة لأن هذا يعني أن الجودة والخامات المستخدمة في التصنيع رديئة للغاية أو ربما هناك مشكلة بالنظام المثبت على الهاتف وفي حال مرة فترة من الزمن على شراء الهاتف وبدئت حرارتة بالزيادة فهناك أسباب عديدة لهذة المشكلة.

إصابة الهاتف بالفيروسات

أهم الأسباب والحلول لإرتفاع درجة حرارة الهاتف ومشكلة التهنيج المستمر

تعد من العوامل الأساسية لسخونة الهاتف حيث تستهلك طاقة المعالج أكثر من اللازم كونها تقوم ببعض العمليات الخفية التي لاتظهر للمستخدم لذلك عليك بتجنب مصادرها خاصة تحميل التطبيقات من خارج المتجر الخاص بهاتفك فهناك العديد من المواقع التي توفر تطبيقات عديدة يستغلها الهاكرز لزرع برمجيات خبيثة من شأنها تعطيل أو توقف الهاتف وسرقة بياناتك الأمر الذي يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل ملحوظ.

ترك الهاتف معرضاََ لأشعه الشمس

أهم الأسباب والحلول لإرتفاع درجة حرارة الهاتف ومشكلة التهنيج المستمر

إستخدام الهاتف في بيئة ذات درجات حرارة مرتفعة خاصة في فصل الصيف سيؤثر سلباََ في أدائها نتيجة إرتفاع حرارة المعالج وبالتالي ظهور مشكلة التهنيج ونفاذ البطارية بشكل أسرع ولتجنب ماسبق يجب الإحتفاظ بالهواتف بعيداََ عن أشعه الشمس المباشرة خاصة عندما تكون على الشاطئ فلا تترك هاتفك دون وضعه بالحقيبة.

وهنا يجدر بنا الإشارة إلى أهمية عدم اللجوء لتعرض الهاتف لدرجات حرارة منخفضة في حال تعرض للسخونة الشديدة بدون قصد لأن عملية التغيير السريع والمفاجئ هذة قد تؤدي لتلف الهاتف بالكامل نتيجة لحدوث بعض الشقوق الداخلية.

إستخدام شاحن غير أصلي

أهم الأسباب والحلول لإرتفاع درجة حرارة الهاتف ومشكلة التهنيج المستمر

قد يتعرض شاحن هاتفك الأصلي للتلف الأمر الذي يجعلك تلجأ لإستخدام شاحن قديم أو ربما شراء أخر جديد غير أصلي دون دراية منك أو بهدف توفير بعض المال ظناََ منك أنة لايختلف كثيراََ عن الأصلي لكن وفي حقيقة الأمر هو يختلف كلياََ خاصة من حيث سرعه الشحن ولعل أبرز الأثار السلبية لذلك ماياتي :

  • إرتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل مبالغ فية.
  • إرتفاع درجة حرارة الشاحن في حد ذاتة.
  • تعطل الهاتف وتوقفة عن العمل بشكل كلي نتيجة دخول كهرباء أزيد أو أقل من حاجة الهاتف.
  • توقف الشاحن عن العمل بعد فترة قليلة من الزمن.

وفي ضوء ما سبق تجنب إستخدام الشواحن المقلدة وأبحث عن الأصلية منها لتفادي المشاكل التي تم ذكرها وشحن هاتفك بالكفاءة المطلوبة.

تشغيل الألعاب الثقيلة

نجد العديد من الألعاب المتاحة على المتاجر ومنها ماهو خفيف وأخر ثقيل وكل منها يناسب إمكانيات مختلفة من الهواتف فحرص على معرفة إمكانيات هاتفك ومايناسبة من ألعاب فإذا كنت تلعب لعبة ما تحتاج إمكانيات قوية لتشغيلها وإمكانيات هاتفك متوسطة فهذا سيؤدي لإستهلاك جهازك وزيادة الضغط علية وبالتالي سخونة وتهنيج أثناء الإستخدام لأن الألعاب الثقيلة تحتاج إلى معالج رسومات عالي الجودة.

لجأت معظم الشركات لتصنيع هواتف خاصة بالألعاب بسبب التطورات الخاصة بشركات الألعاب والغاية من تلك الهواتف وجود سائل التبريد الداخلي بالإضافة لتوفر معالج يستهلك طاقة أقل مقابل تقديم أداء عالي.

إيقاف التطبيقات الغير مستخدمة

أهم الأسباب والحلول لإرتفاع درجة حرارة الهاتف ومشكلة التهنيج المستمر

يؤدي عمل التطبيقات الغير مستخدمة في الخلفية إلى سرعه نفاذ البطارية وبالتالي إرتفاع في درجة حرارة الهاتف لذا قم بإيقافها خاصة الغير مستخدمة منها ويفضل أيضاََ إغلاق بيانات الهاتف والبلوتوث وإعدادات الواي فاي في حال عدم الإستخدام كل هذا سيساعد في توفير برودة أكثر بالتالي زيادة عمر البطارية.

إستخدام تطبيقات تبريد الهاتف

مثل تطبيق Cooler Master الذي يوفر مميزات عديدة منها الكشف عن التطبيقات التي تسبب إرتفاع حرارة الهاتف  للتقليل من إستخدام موارد الهاتف خاصة تلك التطبيقات التي تعمل في الخلفية والمطالبة بإغلاقها بضغطة زر واحدة بالإضافة لتنظيف الهاتف من الملفات الغير مرغوب بها.

تصوير ومشاهدة الفيديو لفترات طويلة

عملية تسجيل فيديو خاصة عند تشغيل الكاميرا بإعدادات عالية لمدة تتعدى النصف ساعة أو أكثر إعتماداََ على نوع المعالج والشركة المصنعه للهاتف ستؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة الهاتف وربما توقفة عن العمل بسبب الضغط على المعالج لذا قم بخفض جودة تصوير الفيديو إن أمكن ذلك أو خذ وقتاََ أثناء التصوير لراحة الهاتف ثم أكمل ومن ضمن الحلول أيضاََ هو غلق جميع التطبيقات التي تعمل في الخلفية للتقليل من إستهلاك المعالج.
وفي حالة مشاهدة الفيديوهات لفترة طويلة  يفضل خفض سطوع الشاشة وضبطة على قيمة متوسطة تجنباََ لسخونة الهاتف وتهنيجة.

غطاء الهاتف أو Cover الخاص بالحماية

أهم الأسباب والحلول لإرتفاع درجة حرارة الهاتف ومشكلة التهنيج المستمر

صممت هذة الأغطية  لحماية الهاتف من الصدمات المختلفة التي تعرضة للتلف لكن رغم ذلك قد تؤثر على هاتفك بطريقة سلبية كونها مصنوعه من مادة البلاستيك بزيادة سخونة الموبايل خاصة عندما يعمل لساعات طويلة لذا قم بإزالتة أثناء الإستخدام الطويل أو عرض الهاتف للتهوية الجيدة أو إستبدل هذا الغطاء بأخر أكثر تهوية.

فصل الهاتف عن الشاحن

في حال ملاحظة الإرتفاع  الشديد في حرارة الهاتف أثناء عملية الشحن يفضل فصلة من الشاحن وإغلاق جميع التطبيقات التي تعمل في الخلفية ثم الإنتظار حتى يبرد قبل البدء في إستئناف عملية الشحن مرة أخرى لتجنب حدوث مشاكل أثناء شحن الهاتف .
كذلك إن ترك الهاتف على الشاحن لفترة طويلة يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارتة بالتالي التقليل من العمر الإفتراضي للبطارية على المدى البعيد.
أمر أخر يجب الإنتباة لة هو تجنب وضع الهاتف أسفل الوسادة أو في مكان مغلق لأن عملية الشحن في حد ذاتها تولد حرارة الأمر الذي قد يؤدي سخونتة بشكل مبالغ فية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات