القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح كامل ومفصل للشبكات الإفتراضية الخاصة VPN

شرح كامل ومفصل للشبكات الإفتراضية الخاصة-VPN

شرح كامل ومفصل للشبكات الإفتراضية الخاصة VPN

لابد أنك سمعت عن مصطلح “في بي أن “ VPN أو مصطلح الشبكات الإفتراضية الخاصة أو تبحث عن أسئلة كثيرة قد تدور بذهنك مثل ماهو VPN؟ ماهي مميزات VPN وإستخدماتة  وأضرارة ؟ وربما تتساءل حول أهمية وكيف يتم إستخدامة؟ وماهي أفضل تطبيقات VPN؟

في بداية الأمر نعلم أن  التعامل مع التكنولوجيا أمر ملح ومهم للغاية حيث تغزو التكنولوجيا الحديثة جميع المجالات فقد أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية ومما لاشك فية أن لكل شئ وجة إيجابي وأخر سلبي حيث أن الإنترنت يعتبر مصدر قلق لبعض المستخدمين خاصة عندما يتعلق الأمر بحماية خصوصيتك على الإنترنت، فإن كنت قلقاََ بشأن معلوماتك الشخصية وتبحث عن حيل لحماية خصوصيتك فأنت في المكان الصحيح.

ماهو ال (VPN ( Virtual Private Network

VPN أو مايعرف بالشبكة الإفتراضية الخاصة التي يتم إنشائها لتوفير إتصال أمن بشبكة الإنترنت عن طريق تشفير البيانات من خلال نفق وهمي يتم الإتصال بة عن بعد مايعني أنة من الممكن أن تكون في دولة ما وتتصل بشبكة VPN في دولة أخري لتستطيع تصفح الإنترنت وكأنك هناك وبالتالي ستظهر بالنسبة لجميع المواقع التي تزورها وكأن موقعك في الدولة الأخري .

كما نعلم أن مزود خدمة الإنترنت أو الشبكة التي تزودك بالإنترنت يحق لها رؤية جميع أنشطتك من خلال ال ip الخاص بك لكن مع إستخدام VPN فلن يعد هذا متاح لها بفضل تقنية التشفير التي تستخدمها الشبكات الإفتراضية الخاصة .

IP address : هو عبارة عن هوية الجهاز أو الرقم التسلسلي الذي يمكن جهازك من  الإتصال بالإنترنت وهو رقم ثابت لايتكرر عبر الشبكة ومن خلال إستخدام VPN يمكن تغيير هذا الرقم.

لماذا تستخدم الشبكات الإفتراضية الخاصة (VPN)

تحدث عملية إختراق واحدة كل ثانية حول العالم فهناك العديد من وسائل الإختراق وسرقة البيانات ويجب أن تعلم أنك لست في أمان بسبب تطور تلك الوسائل وعليك أن تتعلم كيف تحمي نفسك منها، لهذا نشأت الشبكات الإفتراضية بهدف الحماية من التجسس على الإتصالات وسرقة المعلومات.

تعتبر الشبكات الإفتراضية الخاصة ( VPN ) أحد أفضل الحلول التي تحقق لك حماية هويتك وبياناتك أثناء الإتصال بالشبكة العنكبوتية

كيف يعمل VPN (VPN connection ) وماهي متطلباتة

لفهم مبدء عمل خدمة" في بي أن" لابد في البداية من فهم كيف تتم عملية الإتصال العادية بدون إستخدام VPN حتي تحصل على المعلومات التي تطلبها من الشبكة

شرح كامل ومفصل للشبكات الإفتراضية الخاصة VPN

◾لنفرض أن المستخدم قام بطلب موقع يوتيوب
◾سيتم إرسال الطلب لشبكة ISP (Internet service provider) أي شركة الإتصالات المزودة لخدمة الإنترنت
◾تستطيع الشركة تحديد ال ip الخاص بجهازك بالتالي هي تعلم الدولة التي تتواجد بها
◾فحص الشركة الموقع المطلوب من خلال قائمة البلاك ليست الخاصة بها حيث يتم وضع الدومينات الخاصة بالمواقع المحجوبة في هذة القائمة
◾على فرض أن اليوتيوب من ضمن المواقع المحجوبة أو المحظورة في بلدك فسيتم إرسال طلب للمستخدم بعدم القدرة على فتح الموقع.

الأن سنقوم بشرح نفس العملية لكن بإستخدام خدمة  VPN Client لنلاحظ التغيير وكيف تتجاوز حظر المواقع كما هو موضح بالصورة التالية؛ :

شرح كامل ومفصل للشبكات الإفتراضية الخاصة VPN

◾القيام بتنصيب أحد برامج VPN
◾سيقوم المستخدم بطلب موقع يوتيوب من جهازة
◾سيأتي دور البرنامج ليعمل على تغليف هذا الطلب ضمن حزمة مشفرة Encrypted قبل دخولها للشبكة وتشفير معلوماتك الخاصة لتصبح متخفي عن طريق تغيير عنوان ip لعنوان أخر وهمي في دولة أخرى غير المتصل منها
◾يتم وضع ال ip الخاص بخدمة VPN للدولة التي تم إختيارها على فرض أنك تتصل بأحد سيرفرات ال VPN المتواجدة في أمريكا فيتم وضع أحد ip الخاص بة
◾سيتم إرسال الطلب لمزود الخدمة
◾الأن ستقوم الشركة بفحص ip الخاص بطلبك فستجدة عنوان VPN لسيرفر في أمريكا
◾سيتم إرسال الطلب ل خادم VPN المتواجد في أمريكا ليقوم بفك تشفير الطلب لمعرفة الموقع الذي تطلبة
◾إعادة تشفير الطلب وبداخلة ماتم طلبة وتغليفة ب ip الخاص بال VPN مرة أخري
◾يمر الطلب بشبكة ISP رجوعاََ ويصل لجهازك ليعمل البرنامج على فك التشفير وفتح موقع اليوتيوب.

إستخدامات ال VPN ومميزاتة

حماية ملفات الشركات الهامة

في ظل إنتشار القراصنة وسرقة المعلومات التي تضر بمصالح الشركات تلجأ العديد من الشركات إلى توفير طرق أكثر أماناََ عبر عدم السماح لموظفيها بإرسال الملفات الخاصة بها الإ من خلال خدمة VPN التي توفر شبكة مغلقة ومسار خاص للبيانات يحول دون التجسس عليها.

التصفح الأمن عبر الإنترنت

تاريخك على الإنترنت يخبرنا الكثير عنك من خلال النظر لما تفعلة علية وبإستخدام الشبكات الإفتراضية الخاصة يمكنك التصفح في أمان وسرية تامة بحيث لايمكن لأحد إختراق خصوصيتك أو التعرف على هويتك وأنشطتك الأمر الذي يمنع محركات البحث مثل جوجل وبنج وغيرها بالإضافة للشركات المزودة لخدمة الإنترنت أيضاََ من فهرسة وتخزين معلومات عنك.

تجاوز الحذر الحكومي للمواقع

تقوم العديد من الدول بحجب مواقع لأسباب سياسية أو أي سبب أخر مثل حظر الخدمات الصوتية ويمكنك تجاوز الحظر المفروض على نطاقك الجغرافي من خلال إستخدام أحد برامج VPN لأنها تعمل على تغير ال ip الخاص بك إلى أخر خاص بدولة أخرى لتتمكن من تصفح مواقع تلك الدولة.

التعامل مع شبكات غير موثوق بها

إذا كنت تستخدم شبكات الإنترنت المتاحة في المقاهي والكفيهات فأنت لاتعلم بحجم المخاطر التي قد تتعرض لها لذلك في حال لم تثق بالشبكة التي تستخدمها سواء كانت شبكة لمزود خدمة الإنترنت أو أحد شبكات Wifi المتواجدة في الأماكن العامة كالمقاهي فالحل الأمثل هو  إستخدام أحد برامج VPN لحماية خصوصيتك.

تحميل التطبيقات والألعاب المحظورة وشرائها بثمن أرخص

هناك بعض الألعاب التي يتم توجيهها لدول معينة وربما تأخذ شهور حتى تصبح متاحة في الدول العربية والأمر ينطبق كذلك على بعض التطبيقات مثل البرامج الشبيه ب Netflix وكذلك الحصول على أغنية أو فيلم محمي بحقوق الطبع والنشر

هناك بعض الدول التي توفر الألعاب بسعر أرخص من النسخ العالمية فإن كنت على إتصال بتلك الدول عن طريق أحد الشبكات الإفتراضية الخاصة ستتمكن من تحميل التطبيقات والألعاب المحظورة وشراء ألعابك بثمن أرخص وكأنك أحد مواطني تلك الدولة .

سهولة الإستخدام

مهما كان نوع نظام التشغيل الذي تستخدمة على هاتفك أو حاسوبك أو جهازك اللوحي ( ويندوز، أندرويد، Ios، ماك،، لينكس) ستجد برامج تقدم خدمة VPN.

ماهي بروتوكولات الشبكة الإفتراضية الخاصة VPN؟

PPTP :إختصارل Point To Point Tunning Protocol
L2TP :إختصار ل Layer Two Tunneling Protocol
IP Sec :إختصار ل IP Security Protocol

عيوب ال VPN

البطئ
عملية التشفير التي تحدث في جهازك ثم فك التشفير من قِبل السيرفر الخاص بالخدمة ثم جلب البيانات وإعادة تشفيرها رجوعاََ إليك ليتم فك تشفيرها في جهازك أمر يستغرق وقتاََ ما قد يضعف سرعه الإنترنت الخاصة بك ويؤثر على تصفحك.

لكن كل خدمة تختلف عن الأخرى في تقديمها لسرعه الإنترنت إعتماداَ على قوة البرنامج وكفاءة سيرفراتة .

تتبع المستخدمين
يتوفر المئات من خدمات VPN ومنها ماهو مجاني وأخر مدفوع وعليك بإختيار الخدمة بعناية تامة بحيث يتم إختيار برنامج تابع لشركة تتمتع بقدر كبير من الثقة والشهرة فهناك العديد من الشركات مجهولة المصدر ما يعطي إحتمالية كبيرة  بأنها قد تخترق خصوصيتك.

الأمان
أدى إنتشار مصطلح VPN إلى سعي الكثير للإستفادة منة عبر إنشاء برامج خبيثة لتضر بك وتستولي على معلوماتك مقابل الدفع للإشتراك في برامجها وقد لاتقدم الخدمة من الأساس ولكنها تستغل جهل البعض لذلك أنت بحاجة لإختيار الشركة التي تقدم لك خدمة VPN بكل عناية .

أفضل برنامج VPN للأندرويد 2020 مجاني

برنامج X-VPN - Free

  • من أفضل برامج VPN على مستوى العالم.
  • يدعم نظام تشفير 256 بت مايعني الأمان لبياناتك.
  • يمتلك أكثر من 5000 خادم في أكثر من 50 موقع حول العالم.
  • يدعم 9 حزم من البروتوكولات منها ماهو مخصص للسرعه وماهو هو مخصص للأمان.

شرح كامل ومفصل للشبكات الإفتراضية الخاصة VPN

أفضل برامج ال vpn المجانية للكمبيوتر لعام 2020

NordVPN : حاصل على تقييمات ممتازة من مواقع كثيرة ومتوفر لجميع أنظمة التشغيل بالإضافة لإمكانية ربط ست أجهزة من خلالة في نفس الوقت كما يوفر 61 دولة مختلفة.
IPVanish VPN : برنامج مجاني ولايحتوي على إعلانات مزعجة .
Private Internet Access VPN : برنامج مناسب لجميع أنظمة التشغيل لكنة ليس مجاني .

نصائح لكيفة إستخدام ال VPN

✔للإستفادة من جميع مميزات خدمة VPN يجب عليك إختيار خدمة تتميز بالأتي :

  • توفير عدد كبير من الخوادم حيث عادة ماتتيح شركات VPN الدخول من دول متعددة حول العالم
  • عدم وجود سياسة الإحتفاظ بسجلات أنشطة المستخدمين
  • بروتوكولات الأمن المستخدمة
  • سرعة الإتصال بخدمة VPN

✔لاتستخدم مواقع VPN مجانية فبعض هذة الشركات تقوم بتسجيل جميع أنشطتك لبيعها لأي جهة تريد أو فعل أمور أخرى ولكن إن لم يكن بقدرتك شراء البرامج المدفوعه فعند التسجيل في البرامج المجانية لا تقم بوضع بياناتك الحقيقية لأنك لاتعلم مع من سيتم مشاركة هذة البيانات أو حتي أين .

✔لاتستخدم برامج VPN الإ للضرورة

الخلاصة :

لم يعد في هذا العالم مكانا للخصوصية رغم قوة شبكات VPN حيث يقول خبراء الأمن أن التخفي على الإنترنت مجرد كذبة فعدم تسجيل بعض شبكات VPN لأنشطتك مجرد أسطورة فهناك العديد من القوانين التي تجبر تلك الشركات على ضرورة تتبع أنشطة مستخدميها لذا عليك أن تعلم أن الحماية بنسبة 100% على الإنترنت أمراََ غير صحيح.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات