القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين بلوجر والووردبريس وأهم المميزات والعيوب وأيهما أفضل لإنشاء موقعك_Blogger VS Wordpress


الفرق بين بلوجر والووردبريس وأهم المميزات والعيوب وأيهما أفضل لإنشاء موقعك_Blogger VS Wordpress

الفرق بين بلوجر والووردبريس وأهم المميزات والعيوب وأيهما أفضل لإنشاء موقعك_Blogger VS Wordpress

مع التطور الذي نشهدة في مجال الإنترنت وإتجاة فئة كبيرة لإقامة مشاريعها عبر هذة الشبكة العملاقه لتجني الأموال ولكي تأسس مشروعك يجب أن تملك موقعاََ  لذا نجد العديد يتسائل عن نوعية الموقع الذي يريد إنشائة الووردبريس أم بلوجر وقبل أن تسأل نفسك أيهما أفضل في الإستخدام Blogger أَم WordPress فالأهم هو أن تسأل ماهو سبب إنشاء الموقع أو ماهو النشاط المراد ممارستة على الموقع لأن لكل موقع أو منصة تختص بنشاط بعمل معين.

ماهو بلوجر

هو منصة مجانية أنشئتها  شركة جوجل للتدوين لمساعدة الأشخاص الذي يريدون نشر وتدوين مقالات في أي مجال ومشاركة أفكارهم مع الأخرين في مقابل نشر إعلانات تابعة للشركة ليتمكن كلا من الشركة والناشر بالربح .

ماهو الووردبريس

أكبر منصة في العالم لأنة يعتبر نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر وأيضا هو مجاني بإمكانك القيام بأي شئ من خلالة مثل مدونة أو مجلة أو موقع إجتماعي أو منتدى أو تسويق إلكتروني.


في هذة المقالة سنعرض لك أبرز الفروقات بين منصتي Blogger & WordPress من مميزات وعيوب  لتكون قادر في النهاية على تحديد المنصة الأنسب لتبدء في إنشاء موقعك:

تحسين ظهورك في محركات البحث (Seo)

يعتبر بلوجر و الووردبريس في نفس المكانة من حيث Seo أي أن شركة جوجل لاتفضل واحد على الأخر بل إن المحور الرئيسي الذي تهتم بة هو المحتوى في المقام الأول فإذا كنت تقدم محتوى ضعيف وقدمت أفضل Seo فلن تحصل على مدونتك على نجاح.

في بلوجر لاتوجد إضافات تساعدك في عملية الأرشفة أو شئ يساعدك في معرفة إذا كان موضوعك جيد للظهور في محركات البحث أم لا أيضا كل شئ في بلوجر يتم بشكل يدوي حيث أن التعديل  على Seo يكون يدوياََ واعتماداََ على خبرتك

بينما في ووردبريس يحتوي على العديد من الإضافات التي تسهل عليك عملية الأرشفة هذا السبب وراء اختيار العديد من الأشخاص للووردبريس لتأسيس موقعهم.

الحماية

في بلوجر أنت مأمن أكثر لأنها منصة تابعه لجوجل فمن يريد إختراق مدونتك فلابد لة من إختراق سيرفرات جوجل وهذا أمر صعب للغاية

في الووردبريس أنت المسؤول عن حماية موقعك أي عليك تعلم security لتعرف كيف تحمي موقعك ومتابعه أحدث الثغرات الأمنية

سهولة الإستخدام

بلوجر أسهل في التصفح لأنها متواجدة على سيرفرات جوجل وأسرع في الإستخدام ولاتحتاج خبرة فبمجرد إمتلاك حساب على الجيمال تصبح قادر على إنشاء مدونة بكل سهولة أما عن سهولة التصفح إن جوجل لاتمنحك إمكانية تثبيت إضافات ولا الوصول إلى الملفات لذلك لايوجد شئ يعيق سرعه موقعك

الووردبريس تحتاج المزيد من الخبرة لتتعامل مع موقعك.

التحكم في الموقع

بلوجر يتم التحكم من مدونتك من خلال الإيمال ولوحة تحكم من blogger لكنة تحكم محدود
الووردبريس يتم التحكم في كل صغيرة وكبيرة بموقعك

إمكانية الوصول للملفات

بلوجر لاتمنحك إمكانية الوصول لملفات موقعك ولا تستطيع التعديل عليها أو رفعها
الووردبريس يمنحك الوصول لملفاتك والتعامل معها بأي شكل تريدة من خلال لوحة تحكم الإستضافة التي يتواجد عليها موقعك لتكون قادر على التحكم في قاعدة بيانات الموقع والسيرفرات الخاصة لأن الووردبريس مفتوحة المصدر

التحديثات

بلوجر تحديثات قليل جدآ ربما يرجع الأمر في ذلك إلى أنها مجانية فلا تحظي بعناية
الووردبريس يتم التحديث بشكل مستمر ودوري من قبل ملايين الأشخاص التي تعمل على تطويرها

نقل الموقع

في بلوجر صعب جداً نقل كل شئ بإمكانك نقل البيانات أو المقالات لكن ستفقد شغلك بخصوص seo تمامآ
في الووردبريس من السهل جداََ قيامك بنقل البيانات بجميع أنواعها من مقالات وصفحات وفيديوهات ولن تفقد شيء من عملك.

التكاليف

بلوجر هو مجاني تماماََ لاتحتاج لشراء إستضافة لمدونتك كما إن جوجل تمنحك دومين مجاني هو blogspot.com للعمل علية وفي حال أردت شراء دومين مدفوع مثل الدومين Com. فعليك فقط بدفع ثمن الدومين للشركة التابعه لة أيضاََ هناك العديد من القوالب المجانية متاحة على الإنترنت وفي حال أردت شراء واحد مدفوع فهو ليس مكلف أبداََ.
ف الووردبريس الأمر ليس مجاني بشكل كامل فأنت بحاجة لدفع ثمن للإستضافه والدومين شهرياََ او سنوياََ يعتمد هذا على الشركة التي تتعامل معها وأيضاً ستحتاج للعديد من الإضافات ولكنة اختياري لكن إذا إحتجت لها فعليك بالدفع مقابل الحصول عليها.

الخدمات والقوالب

بلوجر خدماتها محدودة جدا لأن تطورها بطئ أما بالنسبة لعدد القوالب المتاحة فهو محدود أيضاََ
الووردبريس كما ذكرنا سابقاََ أن منصة الووردبريس تحظي بتحديثات دورية وخدمات مستمرة لذلك نجد آلاف القوالب المتنوعة والمتاحة للمستخدمين فإذا كنت تبحث عن الإحترافية والتطور المستمر لموقعك عليك بالوورردبريس.

إمتلاك الموقع

في بلوجر أنت في إستضافة جوجل أي أنك لاتمتلك الموقع
في الووردبريس فأنت مالك الموقع.

الخلاصة

بلوجر هو الخيار الأمثل للشخص المبتدئ الذي يريد إنشاء مدونة للتدوين ولاينوي التوسع في مجال عملة مستقبلاً وأيضا لايريد تحمل تكاليف الإستضافة بالإضافة أنها سهلة الإستخدام ولاتحتاج لخبرة مسبقة للتعامل أما الووردبريس لمن يريد التطور والإحتراف في عملة  مستقبلاً ولدية القدرة على حماية موقعه وتوفير تكلفة الإشتراك في الإستضافة الخارجية للموقع.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات